تعرفي عليه سيدتي وصفة لمنع تساقط الشعر

يعدّ تساقط الشّعر من الأمور الطّبيعيّة التّي تحدث مع السّيدات وحتّى الرّجال؛ فيتساقط الشّعر يوميّاً بمعدّل 50-100 شعرةٍ في اليوم إلّا أنّ ازدياد التّساقط عن هذا الحدّ يعني أنّ هنالك مشكلةً ما، وهذه المشكلة تسبّب القلق لأصحابها، وتنتج هذه المشكلة عن العديد من العوامل، أهمّها قلّة التّغذية أو سوء التّغذية ونقص البروتين فهو المكوّن الرّئيسي للشّعر.

والجدير بالذّكر وجود العديد من الوصفات المنزليّة والفيتامينات التّي تعمل بشكلٍ فعّالٍ في علاج وحماية الشّعر من التّساقط، ستُذكر في هذا المقال.

أسباب تساقط الشّعر لمشكلة تساقط الشّعر العديد من الأسباب المختلفة، ومن أهمّها:

الوراثة. 

الزّيادة في فيتامين A. 

خلل في الغدّة الدّرقية.

الحمّى.

القلق والتّوتّر.

خسارة الوزن.

الحمل والولادة، وذلك بسبب تغيُّر الهرمونات.

الإجهاد والتّعب.

قلّة البروتين.

الضّغوط العاطفيّة.

الأنيميا (قلّة الحديد في الدّم)

أمراض المناعة الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmune).

مرض الذّئبة (بالإنجليزية: Lupus).

العلاج الكيميائي (بالإنجليزية: Chemotherapy).

تكيُّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary).

تناول علاجات دوائيّة معيّنة، كمضادات الاكتئاب ومميّعات الدّم.

التّقدُّم في السّن والشّيخوخة.

وصفات طبيعيّة للتّخلص من تساقط الشّعر هذه أهمّ الوصفات الطّبيعيّة للحدِّ من مشكلة تساقط الشّعر: الألوفيرا تستخدم الألوفيرا لعلاج تساقط الشّعر وإعادة نموّه، وطريقتها هي:

المكوّنات:

2 ملعقة كبيرة من جلّ الألوفيرا. طريقة التّحضير: يوضع جلّ الألوفيرا على فروة الرّأس مع تدليكها بلطفٍ لمدّة دقيقتين. يترك لمدّة ساعتين ثمَّ يغسل بالماء والشّامبو الخفيف. تكرّر هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً. الجنسنغ لتحسين الدّورة الدّمويّة في فروة الرّأس لنموٍّ صحيٍّ للشّعر، وطريقته:

المكوّنات:

2-3 ملاعق كبيرة من زيت الجنسنغ المرطِّب. طريقة التّحضير: يوضع زيت الجنسنغ في وعاء. يقسّم الشّعر إلى أجزاءٍ ويوضع الزّيت على فروة الرّأس والشّعر مع التّدليك بلطفٍ لمدّة 10 دقائق. يترك على الشّعر لمدّة 30 دقيقة ثمَّ يغسل بالماء والشّامبو الخفيف. تكرّر هذه الوصفة 3 مرّات أسبوعيّاً. النّيم لإزالة القشرة وتعزيز نموّ الشّعر ومعالجة مشاكله فهو مضادٌّ للبكتريا، وطريقته هي:

المكوّنات:

حفنة من أوراق عشبة النّيم. 2 كوب من الماء. طريقة التّحضير: تغلى أوراق عشبة النّيم في كوبين من الماء لمدّة 10 دقائق ويترك جانباً حتّى يبرد، ثمَّ يوضع في إبريق. يغسل الشّعر بالشّامبو ثمَّ يشطف بماء عشبة النّيم كآخر غسلةٍ للشّعر. تكرّر الوصفة بعد كلّ عمليّة غسلٍ للشّعر. الشّاي الأخضر للحدّ من تساقط الشّعر وزيادة نموّه لاحتوائه على مضادّات الأكسدة، وطريقته هي:

المكوّنات:

2 ميدالية من الشّاي الأخضر. كوب من الماء. طريقة التّحضير: ينقع الشّاي الأخضر في الماء حتّى يتخمر ويترك حتّى يبرد. يوضع على الشّعر ويترك عليه لمدّة ساعةٍ ثمَّ يغسل. البيض لنمو الشّعر وتقويته وذلك لغناه بالبروتين، وطريقته هي:

المكوّنات:

بياض بيضة. ملعقة صغيرة من زيت الزّيتون. طريقة التّحضير: تخلط المكوّنات جيّداً للحصول على خليط. يوضع الخليط على فروة الرّأس ويترك لمدّة 20 دقيقة ثمَّ يغسل بالماء الفاتر. العسل وزيت الزّيتون لنموّ الشّعر وتهدئته، وطريقته هي:

المكوّنات:

2 ملعقة كبيرة من العسل. 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. مقدار من القرفة. طريقة التّحضير: توضع القرفة في وعاءٍ ثمَّ تخلط مع العسل وزيت الزّيتون للحصول على خليط. يوضع الخليط على الشّعر ويترك لمدّة 20 دقيقة. تكرّر الوصفة عدّة مرّاتٍ في الأسبوع. الموز لتنعيم الشّعر وترطيبه وزيادة لمعانه وعلاج القشرة، وطريقته:

المكوّنات:

ثمَّرتين من الموز. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. ملعقة كبيرة من العسل. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. طريقة التّحضير: تخلط جميع المكوّنات في وعاءٍ للحصول على خليط. يوضع الخليط على الشّعر وفروة الرّأس ويترك لمدّة 5 دقائق ثمَّ يغسل بالماء الفاتر. الزّبادي لتحسين صحّة الشّعر وتطويله وترطيبه، وطريقته هي:

المكوّنات:

كوب من الزبادي. ملعقة كبيرة من العسل. ملعقة كبيرة من خل التفاح. طريقة التّحضير: تُخلط المكوّنات في وعاء ويوضع الخليط على الشّعر من الجذور وحتّى الأطراف. يترك على الشّعر لمدّة 15 دقيقة ثمَّ يغسل بالماء البارد. الأفوكادو لترطيب وتهدئة الشّعر، وطريقته هي:

المكوّنات:

ثمَّرة صغيرة من الأفوكادو. 1/2 كوب من الحليب. ملعقة كبيرة من زيت اللّوز. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. طريقة التّحضير: تخلط المكوّنات جيّداً للحصول على خليطٍ ناعم. يوضع الخليط على الشّعر من الجذور حتى الأطراف ويترك لمدّة 15 دقيقة ثمَّ يغسل بالماء البارد.

أفضل الفيتامينات للسّيطرة على مشكلة تساقط الشّعر هذه أهمُّ الفيتامينات التّي تساعد في السّيطرة والحدّ من تساقط الشّعر

فيتامين A: فهو مفيدٌ لنموّ الشّعر من خلال ترطيب الشّعر لجعله يبدو أكثر صحّةً.ويوجد في السّبانخ، والتّونا، والمنجا، والبطاطا الحلوة، والجزر. فيتامين B: وهو من أفضل الفيتامينات التّي تساعد على نموّ الشّعر ومنع تساقطه. ويوجد في البيض، والّلحوم، والبابايا، والبرتقال.

فيتامين C: يساعد على امتصاص الجسم للحديد ليساعد على نموّ الشّعر وإصلاح تلفه. ويوجد في السّبانخ، والبروكلي، والكيوي، والبرتقال، والّليمون، والبابايا.

فيتامين D: يساعد في السّيطرة على تساقط الشّعر. ويوجد في السّمك، والمحار، والبيض، وزيت كبد السّمك، والسُّجق، وحليب الصّويا، والفطر.

فيتامين E: يحسّن الدّورة الدّمويّة في فروة الرّأس ويساعد على نموّ الشّعر وذلك لغناه بمضادّات الأكسدة. ويوجد في السّبانخ، والأفوكادو، واللّوز، وبذور دوّار الشّمس، وزيت الزّيتون، والبروكلي، واليقطين.

فيتامين B5: يستخدم في علاجات تساقط الشّعر. ويوجد في الفطر، زيت السّمك، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، الجبنة، والبيض.


 

نسعد بتعليقاتكم :